الإعلام المنحاز لأردوغان يساعد المعارضة في الانتخابات

عندما تولى حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان السلطة في عام 2002، كان هدفه الأكبر وضع وسائل الإعلام التركية تحت سيطرته.
بعد سبعة عشر عاماً، بات من المستحيل أن يناقش أنه حقق هذا الهدف بالكامل تقريباً. خلال تلك الفترة، استخدم أردوغان الدولة والسلطة السياسية والاقتصادية لطرد قادة وسائل الإعلام المستقلين، ودعم أولئك الذين يتمسكون بخط حزبه بمساعدة مالية عامة كبيرة.
تجدر الإشارة حتى بالكاد إلى تلفزيون الدولة (تي.آر.تي)، الذي يخرق بشكل روتيني وصريح قواعده المؤسسية بتغطية منحازة بشكل صارخ لصالح الحزب الحاكم. ومع ذلك، لم يقم المجلس الأعلى للانتخابات أو المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون بأدنى إجراء ممكن للحيلولة دون ذلك.
وبدلاً من ذلك، فرض المجلسان، الخاضعان لسيطرة أعضاء حزب العدالة والتنمية وحلفائه المتطرفين في حزب الحركة القومية، غرامات وحظراً للبث وعقوبات أخرى على وسائل الإعلام المعارضة.
تم إجبار الحرس القديم لأقطاب وسائل الإعلام على الخروج تدريجياً من القطاع طوال فترة حزب العدالة والتنمية. كانت آخر مجموعة إعلامية مستقلة تنطلق هي مجموعة أيدين دوغان التابعة لمجموعة دوغان الإعلامية، والتي تم بيعها في شهر مارس الماضي إلى مجموعة ديميرورن المؤيدة للحكومة.
قامت ديميرورن، مثلها مثل غيرها من الشركات الصديقة للحكومة والأقطاب الذين استحوذوا على القطاع، بتمويل عملية الشراء من خلال ائتمان بمليارات الدولارات من البنوك العامة، وحصدت مزيداً من المكافآت من خلال مناقصات عامة مربحة.
يمكن للمرء أن يتخيل مدى الرضا الذي حققه هذا الأمر لأردوغان، الذي أصبح موضوعاً في عناوين الصحف عندما أعلن بانتصار أنه لن يشغل أي منصب عام مرة أخرى بعد أن تم سجنه بسبب قراءة قصيدة كان يُنظر إليها على أنها "تحريض على الكراهية الدينية أو العنصرية" في عام 1999.
الآن الرئيس هو الذي يعطي الأوامر لكل وسائل الإعلام في البلاد تقريباً.
اعترف أردوغان بذلك علانية يوم الأربعاء، عندما أمر محطات التلفزيون التركية ببث لقطات من السدود في مقاطعة هاتاي بجنوب البلاد كرد على زعيم معارض شكك في سجل حزب العدالة والتنمية.
لكن مع استمرار وسائل الإعلام في التخلي عن سمعتها في طريقها إلى الحضيض، ربما أصبحت مصدر أكبر ضرر للحكومة التي تسيطر عليها.
نظراً لأن الصحف أصبحت تستخدم نفس العناوين الرئيسة تقريباً يوماً بعد يوم، فقد انخفض توزيعها لأكثر من النصف منذ عام 2002، لتصل بشق الأنفس الآن إلى 3 ملايين نسخة على الرغم من ارتفاع عدد السكان 15 مليون نسمة. تضررت تقييمات التلفزيون بشكل مماثل، وحتى المسلسلات الأكثر طموحاً وجدت نفسها ملغاة بعد عدد قليل من الحلقات.
صحيفة حرييت المرموقة استحوذت عليها مجموعة دوغان الإعلامية بعد أن كانت ذات يوم توزع مليون نسخة يومياً، وقد تراجع توزيعها إلى 60 ألف نسخة وتوزع الآن مجاناً في العديد من الأماكن.
عندما كتب تيومان كاديو أوغلو الشهر الماضي عن سقوط صحيفة حرييت في صحيفة بوستا اليومية الأخرى التابعة لمجموعة ديميرورن، تم طرده على الفور من الصحيفة التي كان يعمل فيها لمدة 15 عاماً.
فاروق بيلديريجي، الصحفي المخضرم الذي كان بمثابة أمين المظالم في صحيفة حرييت، أُجبر أيضاً على ترك الصحيفة هذا الشهر بعد انتقاد التقارير المنحازة التي أصبحت تمثل القاعدة في الصحيفة.
أحد الأمثلة البائسة بشكل خاص على هذه التقارير المنحازة جاء في وقت مبكر من شهر مارس، عندما شوهت صحيفة حرييت تعليقات للرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد سيزاي تيميلي، حيث ذكرت أنه قال إن حزبه سوف يسيطر على إسطنبول وأنقرة إذا فاز مرشحون لرئاسة البلديات من حزب الشعب الجمهوري الذي يمثل المعارضة الرئيسة في الانتخابات المحلية التي تجري في الحادي والثلاثين من مارس.
في واقع الأمر، قال زعيم حزب الشعوب الديمقراطي إنه يتعين على مرشحي حزب الشعب الجمهوري أن يأخذوا في الاعتبار رغبات الناخبين الأكراد إذا فازوا في أكبر مدينتين في تركيا، لأن حزب الشعوب الديمقراطي يقدم لهم الدعم بشكل غير رسمي.
لكن حزب العدالة والتنمية يبذل قصارى جهده لإذكاء مخاوف الناخبين من حزب الشعوب الديمقراطي وعلاقاته بحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي سعى إلى الحكم الذاتي للأكراد من خلال الكفاح المسلح على مدار عقود. عملت صحيفة حرييت ومنافذ ديميرورن الأخرى على تلفيق "تهديد" تيميلي. وقد أثار هذا التشويه الواضح إدانة واسعة، وكذلك رفض القنوات التلفزيونية الموالية للحكومة إعطاء وقت بث دون رقابة لمرشحي المعارضة.
وعندما ظهر مرشح حزب الشعب الجمهوري لرئاسة بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو على قناة أولك تي في الموالية للحكومة، كانت المقابلة تُقطع كثيراً عن طريق فواصل الإعلانات، وأثناء وجوده على الهواء كان يسمح له المذيع بالتحدث بشق الأنفس.
جاءت الانتقادات من الأماكن بعيدة الاحتمال تماماً. حتى عمر توران، وهو شخصية إعلامية مؤيدة للحكومة بشدة وهو عادة لا يعطي أي حق للمعارضة، أعطى مرشح حزب الشعب الجمهوري حقه.
وقال توران في تغريدة على تويتر أثناء بث المقابلة "إذا شاهدت أي شيء آخر من هذا، فقد أبدأ في التفكير في التصويت لصالح إمام أوغلو ... إنه عار. أكثر ما يميز أردوغان هو المعارضة، والمعارضة هي حزب العدالة والتنمية ووسائل الإعلام المحلية".
وعلى الرغم من كل الدعم المُقدم لمرشحي حزب العدالة والتنمية من وسائل إعلام موحدة ومنحازة، وعلى الرغم من الحظر الإعلامي والتشويه الذي يواجهه مرشحو المعارضة، فقد تآكلت مصداقية المنافذ الإعلامية المؤيدة للحكومة إلى حد أنها لم يعد بمقدورها تشكيل الرأي العام بشكل فعال.
ووفقاً لبحث أجرته مؤسسة استطلاعات الرأي التركية الكبرى كوندا، فإن نسبة الأتراك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً والذين يقرؤون الصحف اليومية قد انخفضت من 72 في المئة في عام 2008 إلى 22 في المئة العام الماضي. خلال نفس الفترة، ارتفعت أعداد مستخدمي الهواتف الذكية من 90 في المئة إلى 100 في المئة ومستخدمي الكمبيوتر من 42 في المئة إلى 70 في المئة. يتابع غالبية الأتراك الأخبار على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهواتف الذكية، وبالتالي فإن محاولات وسائل الإعلام الموالية للحكومة لاستبعاد مرشحي المعارضة غير فعالة بشكل متزايد.
وفي حين سأم القراء نفس الصحفيين الذين يقولون نفس الآراء بشأن الصحف التقليدية والقنوات التلفزيونية، تراجعت معدلات التوزيع والتقييمات وضعفت قنوات الدعاية الحكومية.
من الإشارات الأكثر وضوحاً على بحث الأتراك عن الأصوات البديلة قناة فوكس تي في صاحبة الشعبية المتزايدة، وهي واحدة من القنوات القليلة المتبقية التي تتبنى قدر الإمكان موقفاً ناقداً وغير متحيز. تجاوز أداء البرامج الإخبارية الصباحية والمسائية للمحطة القنوات المؤيدة للحكومة وحتى المسلسلات التلفزيونية التي تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة.
وهذا هو السبب في أن فاتح بورتاكال، المذيع في قناة فوكس تي في، والذي ما زال يتجرأ على انتقاد أردوغان، أصبح هدفاً متكرراً لغضب الرئيس. طالما استمرت الصحافة الموالية للحكومة في استبعاد جميع الأصوات الناقدة وفي التحدث بصوت واحد، حتى مع قوتها مجتمعة، فلا يمكن مقارنتها بأي شكل من الأشكال بقدرة صحفي واحد مثل بورتاكال على الإقناع. هذا هو السبب في أن أكبر ضرر تسببه يستهدف الحكومة التي تخدمها.

 

يمكن قراءة المقال باللغة الإنكليزية أيضا:

https://ahvalnews.com/turkey-local-elections/turkish-governments-biased-media-pool-helps-opposition

الآراء الواردة في هذا المقال تمثل آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة آراء موقع أحوال تركية.

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي المؤلف ولا تعكس بالضرورة رأي أحوال تركية.