أردوغان يمول الإعلام الموالي من جيوب الأتراك

من المرجح أن يكشف اقتراح من حزب المعارضة الرئيسي في تركيا للتحقيق في استخدام التمويل العام في قطاع الإعلام تفاصيل عن كيفية بناء الرئيس رجب طيب أردوغان إمبراطوريته الإعلامية الحزبية وتمويل دائرته السياسية المقربة.

اقترح أردوغان توبراك، النائب في إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، في يوم الثاني والعشرين من مايو إجراء تحقيق برلماني في سلب الموارد العامة لتمويل وسائل الإعلام الموالية للحكومة.

وقال توبراك في اقتراحه "من الضروري أن يعرف الجمهور معايير التفضيل وسياسة الإعلان فيما يتعلق بنقل الموارد العامة إلى وسائل الإعلام من خلال الإعلانات، وما المعايير التي تم اتباعها لتوزيع التمويل (على وسائل الإعلام)، والكشف عن الحقائق المتعلقة بهذه الأمور".

وستناقش الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا في الثامن والعشرين من مايو اقتراح توبراك. ومن المحتمل أن يتم رفضه بتصويت حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان وحليفه القومي اليميني المتطرف، حزب الحركة القومية.

ولكن بغض النظر عن ذلك، فإن الحوارات والمناقشات بشأن التحقيق البرلماني ستكشف على الأرجح عن تفاصيل كيفية سيطرة أردوغان ونخبته السياسية على وسائل الإعلام التركية، باستخدام الموارد العامة والتلاعب بالرأي العام لتحقيق مكاسب سياسية ومالية لدائرته.

قام الرئيس أردوغان بأكثر خطواته أهمية لبسط السيطرة على وسائل الإعلام في مارس 2018، عندما تم بيع مجموعة وسائل الإعلام الأكبر والأكثر نفوذاً في تركيا، وهي شركة دوغان ميديا هولدينغ، إلى مجموعة شركات تركية مؤيدة للحكومة بمبلغ مليار دولار.

بالإضافة إلى الصحيفتين اليوميتين حرييت وبوستا، تم نقل القناتين التلفزيونيتين سي.إن.إن ترك وكانال دي فضلاً عن منصة البث الرقمي دي سمارت والعديد من المجلات والمحطات الإذاعية إلى يلدريم ديميرورين وهو مؤيد مخلص لأردوغان. في السابق، اشترى ديميرورين أيضاً من مجموعة دوغان صحيفتي ميلليت ووطن اللتين كانتا تلتزمان بخط اجتماعي ديمقراطي.

ونقل البيع ملكية الصحيفتين اليوميتين واسعتي الانتشار حرييت وبوستا والقناتين التلفزيونيتين سي.إن.إن ترك وكانال دي فضلاً عن منصة البث الرقمي دي سمارت والعديد من المجلات والمحطات الإذاعية إلى ديميرورين.

وسرعان ما أدى شراء ديميرورين إلى وضع نهاية لأي استقلال في السياسة التحريرية لهذه المنافذ الإعلامية، تماماً كما حول شراؤه في السابق صحيفتي ميلليت ووطن من العمل الديمقراطي الاجتماعي إلى العمل المؤيد لحكومة حزب العدالة والتنمية بين عشية وضحاها تقريباً.

وسهلت حكومة حزب العدالة والتنمية استيلاء أنصار أردوغان على المؤسسات الإعلامية المرموقة منذ أيامها الأولى في السلطة، وقد ساعدتها إلى حد كبير الأزمة الاقتصادية في عام 2001 التي أدت إلى إفلاس العديد من أكبر الشركات القابضة في البلاد والمنافذ الإعلامية المملوكة لها.

وقد تم تسليم هذه الشركات القابضة والبنوك إلى صندوق تأمين ودائع التوفير الذي تسيطر عليه الحكومة التركية بعد الانهيار، إلى جانب أصولها الإعلامية.

تُقرأ قائمة تلك الأصول كدليل لأكبر الشركات الإعلامية المنشأة في البلاد. صحيفة ستار وتلفزيون ستار تي في وتلفزيون كرال تي في وديجيت ترك وتلفزيون شو تي في وتلفزيون سكاي تي في وجين 5 وصحف أكسام وصباح وتاكفيم وتلفزيون أيه تي في وتلفزيون الخبر تي في...

وفجأة، تحول صندوق تأمين ودائع التوفير إلى أكبر مجموعة إعلامية في تركيا - وربما في العالم. ومع صعود حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في عام 2002، خلق هذا الوجود الإعلامي في صندوق تأمين ودائع التوفير فرصة استثنائية لمشروع أردوغان المتمثل في إنشاء وسائل الإعلام الخاصة به وإسكات وسائل الإعلام المعارضة.

تم بيع جزء كبير من وسائل الإعلام والصحف وقنوات التلفزيون المملوكة لصندوق تأمين ودائع التوفير دون مناقصة لرجال الأعمال والشركات القابضة في الدائرة المحيطة بأردوغان. قامت البنوك العامة مثل بنك زراعات وبنك وقف وبنك خلق بتمويل تسليم وسائل الإعلام عن طريق منح الائتمان للشركات ورؤساء الشركات المقربين من الحكومة.

وكانت البنوك العامة نشطة أيضاً في بيع دوغان ميديا إلى ديميرورين. وبالنسبة لهذا البيع، أعطى بنك زراعات قرضاً بقيمة مليار دولار لديميرورين لمدة ثلاث سنوات.

أصبح إيثام سانكاك، وهو عضو آخر في الدائرة السياسية المقربة لأردوغان، الرئيس الجديد لصحف ستار وأكسام وجونيس وقنوات ستار تي في وسكاي وترك تي في التلفزيونية.

كما باع صندوق تأمين ودائع التوفير شركة بي إم سي، أحد أكبر الشركات المصنعة للسيارات التجارية في تركيا، إلى سانكاك بعد أن واجه الملياردير التركي السابق محمد أمين كرم محمد مشكلة مالية أثناء الأزمة المصرفية عام 2001.

والصلات معروفة بين سانكاك مالك شركة بي إم سي وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان. وسانكاك الآن عضو في المجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية وقد شهدت أعماله التجارية نمواً سريعاً منذ أن تولى الحزب السلطة في عام 2002.

ومما لا شك فيه أن نجاح تلك الشركات ساعده في تأمين المشاريع الحكومية، مثل مشاركة شركة بي إم سي في مشروع بقيمة أربعة مليارات دولار لبناء الخزان الوطني التركي التاي.

وعندما أفلس بنك ايتي الذي تديره الدولة في عام 2002، استحوذ صندوق تأمين ودائع التوفير أيضاً على قناة أيه تي في التلفزيونية وصحيفتي صباح وتاكفيم. وتم بيعها إلى أحمد جاليك مالك مجموعة جاليك، وهو رجل أعمال آخر معروف بعلاقاته الوثيقة مع أردوغان. وقدمت البنوك العامة، بمساعدة مستثمرين من دولة قطر، الأموال لإتمام عملية الشراء.

وانسحب جاليك لاحقاً من قطاع الإعلام بعد إجراء تحقيق في ديسمبر 2013 في فساد مزعوم من أردوغان ودائرته المقربة. وقام بتسليم صحيفة صباح وتلفزيون أيه تي في إلى مجموعة كاليون جروب، وهي تكتل آخر تفضله حكومة حزب العدالة والتنمية وقد نفذ مشاريع بناء ضخمة بما في ذلك المطار الثالث في إسطنبول.

تلت الخطوة الأخيرة نحو السيطرة الكاملة على وسائل الإعلام محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، والتي ألقت الحكومة التركية باللوم فيها على حركة غولن الدينية.

وقد تمت مصادرة الشركات التابعة لأعضاء مزعومين في حركة غولن وتم تسليمها إلى صندوق تأمين ودائع التوفير، وتم وضع 955 شركة وميزانيات الإعلان الخاصة بها في أيدي المسؤولين المعينين من قبل الحكومة. كانت إحدى الخطوات الأولى تتمثل في طرد الصحفيين الذين ينتقدون حزب العدالة والتنمية.

ويقول اقتراح السياسي توبراك من حزب الشعب الجمهوري إن أردوغان ودائرته السياسية المقربة استخدموا شركاتهم الإعلامية والميزانية العامة لإسكات الأصوات المعارضة وفرضوا عليهم "ضغوطاً اقتصادية" من خلال تقليص مواردهم الإعلانية للحفاظ على ميزانياتهم.

وقال توبراك أيضاً إن بعض المؤسسات والشركات العامة مثل الخطوط الجوية التركية وشركة أناضولو جيت تشتري آلاف النسخ من الصحف المؤيدة للحكومة لتعزيز انتشارها، مما يساعدها على جني الأرباح من الإعلانات.

وعلى الرغم من أن حزب أردوغان وحزب الحركة القومية سيتحركان بلا شك لمنع تحقيق توبراك المقترح في الثامن والعشرين من مايو، إلا أنّ النقاش البرلماني سيأتي على الأقل بهذه التفاصيل، وأكثر من ذلك، إلى العلن.

 

يمكن قراءة المقال باللغة الإنكليزية أيضا:

https://ahvalnews.com/pro-government-media/opposition-pushes-reveal-turkish-govts-use-public-resources-dominate-media
الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي المؤلف ولا تعكس بالضرورة رأي أحوال تركية.